بوعشرين بين 2 مجامر..حلاوي تريد الانتحار و صحفيو "أخبار اليوم" يعتصمون             منجب والبوشتاوي وبرامج التجسس الصهيونية..الوجه المظلم للحكاية             أزمة البام..كودار يستأنف الحكم ببطلان انتخابه رئيسا للجنة التحضيرية             سحقا للحاقدين..ربيع لخليع كفاءة كونية في علم "الماشينات"             قريبا            قريبا           
رصي راسك

المغرب عاريا أمام المرآة..في كلام الملك رائحة مرحلة

 
الشوارع TV

قريبا

 
عين الإبرة

سحقا للحاقدين..ربيع لخليع كفاءة كونية في علم

 
تمغرابيت

بقلب باريس..مغربي يفضح تعطش شرذمة "بوليساريو" للعنف

 
البحث بالموقع
 
المغرب الرسمي

وزارة الداخلية توضح: لاعقوبات ولا إجراءات تأديبية بحق

 
مجتمع مدني

أزمة البام..كودار يستأنف الحكم ببطلان انتخابه رئيسا


"إعفاءات" العدل والإحسان..الأرزاق مقدسة ودولة المؤسسات

 
أسواق

"التجاري وفابنك" و"لافارج هولسيم "..أرباح ضخمة في

 
ما رأيكم ؟

شاهد من أهلها.. "البيجيدي" فقد البوصلة وماض إلى التآكل

 
فوانيس

ميلودي حمدوشي يترجل عن دنيانا تاركا الرواية البوليسية

 
ميديا

بوعشرين بين 2 مجامر..حلاوي تريد الانتحار و صحفيو

 
رياضة

قبحا..وبئس السلوك إزهاق الروح من أجل كرة.."عامرة

 
 

"وادي الذئاب" و الدولة المغربية "العميقة"


أضيف في 23 ماي 2018 الساعة 06 : 14



أحمد الجلالي

لم يكن تداول مصطلح الدولة العميقة معروفا قبل قرابة عقد بالمغرب، لكن انطلاقا من الربيع العربي وتزامنا مع سلسلة "وادي الذئاب" أو "كورتولار فاديسي بوسو" بالتركية، صار استخدام الكلمة دارجا.

غير أن الغالبية يستعملون توصيف الدولة العميقة بغير قليل من التوجس والالتفات يمنة ويسره قبل النطق. تحمل ذاكرتنا الجمعية حمولة مظلمة عن كل ما هو "عميق" فقد يعني البئر أو السجن أو السرداب أو السرية أو الاختفاء القسري..

ويا للمصادفة، كلها ألفاظ تحتوي على حرف "السين" الموجود في السياسة والبوليس و الحرس و العسس والتجسس..إلخ

ومع شهرة مراد علم دار بطل السلسة المشار إليها، والتي بالمناسبة بلغت الجزء الحادي عشر ومازالت تتصدر نسب المشاهدة وينتظرها مئات الملايين شرقا وغربا بكل شغف، كما صنعت لأجيال تركيا "النموذج الوطني الملهم" في شخوص متعددة لكنها متكاملة: علمدار، ميماتي، عبد الحي، جاهد، عمران، أصلان أقبي..

مع هذه الشهرة والانتشار أصبحت الدولة العميقة تعني أولئك الشيوخ الحكماء في مكان ما تحت الأرض يقررون مثير أمة و يحددون استراتيجيات اشتغال مؤسسات الدولة.

بالمغرب، يشير بعض المحللين أحيانا إلى الدولة العميقة إما من باب الاتهام الضمني أو على سبيل إبلاغ رسائل محددة لمن يهمهم الأمر ولا يراد ذكرهم بالإسم أو حين يعجز الإنسان في هذه البلاد فعلا عن تحديد من المسؤول عن ماذا.

أما الداعي لكم بالتعمق في كل شيء والداعي على أعدائكم بالسطحية فلا يرى في مفهوم الدولة العميقة أي عيب، بل لعلها مختلفة المعنى تماما في فهمي الخاص للأمور.

ولأننا صرنا نعاني تسطيحا كثيرا في مناحي شتى فإني صرت أخشى على مستقبلنا كأمة من سحب كثيفة من السذاجة تزحف على عقولنا وخيالنا وتهدد استمرار كياننا أرضا ووجدانا. فالمدرسة ما عادت مدرسة والمثقف صار مسخا ممسوخا، و الرياضة أمست تمارين وتجارة لا قتالا من أجل الراية والقميص، والإعلام عاد رديفا للدعاية، و السينما "تعلشت" و المسرح تسطح، و المساندة مجرد "لايك" بلا "شير" و المشاركة السياسية محض لافتة أو قبعة، و النقابة مرادف لتجمع بشري في انتظار تسلق الانتهازيين، و الحزب زاوية حداثية لاقتناص المناصب و المكاسب، و المنصب الوزاري نقيضا للمواطنة..

لأننا أمام هذا الفيضان الكبير للسطحية والتسطيح، فالحاجة ماسة بالمغرب لإيجاد دولة عميقة إن لم تكن موجودة.

أعرف أن النواة الصلبة للمغرب موجودة منذ قرون وهي الملكية، لا أقصد هذا ومن يخلطون بين الملكية و الدولة لن يفهموني كما يجب. الملكية هي النظام السياسي، والدولة شيء آخر، فيما "المخزن" يبقى مصطلحا عائما يعني كثيرا وقد لا يعني شيئا عندما نتحدث علميا.

 ما شكل الدولة العميقة التي تراود خيالي بالمغرب؟

وكلما استعملوا مصطلحي الدولة والعمق، صار لدي يقين أكبر بأن الذي يظهر ويعطي التصريحات ليس هو من يصنع الحدث، لأنه ليس "عميقا كفاية"، بينما  الذي يصنع الحدث ويخطط ويدبر يبقى بعيدا عن الأضواء في الغالب الأعم. 

نحتاج دولة عميقة تشتغل بعقل مؤسساتي جماعي وبتفكير استراتيجي، لا دولة تتضارب قطاعاتها وتتعارك الاختصاصات بين مؤسساتها، وتكثر مشاكلها بكثرة المتدخلين لديها في كل مشروع مهما كبر أو صغر. انظروا إلى المشاريع المعطلة أو الملغاة وستجدون أن سبب العلات كلها هو كثرة المتدخلين.

نحتاج دولة عميقة تفكر لأحفادنا ومستقبلهم وليس دولة تفكر هي وحكوماتها بمخططات رباعية أو خماسية، وعندما ترحل حكومة "بن سوف" تأتي بعدها حكومة بن "نشاع الله" فتهدم اللاحقة كل ما شيدته السابقة..وهكذا نبقى في شرنقة قبيحة، أسرى للعبث وقتل التاريخ وتخريب الجغرافيا.

نريد دولة عميقة تحمي الحقوق وتساعد على بروز أحزاب ومجتمع مدني يفرخ العباقرة الذين يرسمون طريق الأمل لا طرق الألم. ولا نريد دولة ترعى الرداءة باسم الحفاظ على التوازنات، لأن هذا بالذات هو أكبر لاتوازن تصنعه لنفسها بنفسها.

 

نريد دولة ترعى "مجانين الوطن" أي الذين صاروا حمقى بحب وطنهم، ولا نريد دولة تهمش الوطني الحقيقي عبر الإهمال أو عدم التعامل معه بجدية، فقد صار ــ ويا ويلنا ــ صار المحب الحقيقي لبلاده مجرد "بوهالي" لا يعرف الكتف أين وضعت فبالأحرى أن يعرف كي يأكلها.

نريد دولة تعمل على رعاية واستمرار " اللعبة الجدية" التي هي التداول على السلط والتسيير والإنتاج،عبر صيرورة تجديد النخب لا تأبيدها ومحاولة تخليدها بمنطق الريع و"الوزيعة" بحجة رد الجميل لذوي القربى والقرب..هذا منطق يدمر الدولة نفسها..لأن خلايا جسدها وعقلها ستشيخ.

نريد دولة ترعى زبدة العقول وذوي التجارب في كل مناحي الحياة وتعتمدهم مستشارين يشيرون بالمعرفة لا المحاباة، وينطقون عن علم لا عن ظن ويوجهون ربان السفينة من منطق المحبة والإيمان والغيرة الوطنية الصادقة، لا  طمعا في حطام فان لدنيا فانية.

إن قدرا عاليا من شمس النقد اللافحة مهم وضروري لجسم الدولة كي لا يصاب بالهشاشة، فداء الهشاشة المؤدي للانهيار التام لا يصيب العظام البشرية فحسب بل يفعل فعله في الدول أيضا..إن مسها داء السطحية وفقدت ميزة العمق.

أيتها الدولة المغربية "وسعي خاطرك معنا"..ومزيدا من العمق.

 www.achawari.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جائزة للوزير أخنوش إن كان يعرف أين تقع هذه الأرض

الأرض "تأكل" الناس في مركز الكارة و بضواحي ابن احمد

الأنبياء لم يوصفوا بالكمال فكيف يكون الناصيري "سوبير رئيس"؟

"العنف ضد المرأة".. ما هموني غير النساء يلا ضاعوا

ردا على "ذي إيكونوميست"..صفر مكعب لبريطانيا في مجال القيم الإنسانية

أدنون يمارس رياضة فكرية مع بعض أشباه السياسيين عبر "الصحافي متهم"

تسليم خزانة الأديب الصحافي الراحل محمد بنيحيى إلى المكتبة الوطنية

إلى عبد الصمد بنشريف: مغرب بلا 2M مفلسة أحلى.. ماذا عن "المغربية"؟

أحمد عصيد "يشنق" على الوزير بنعتيق في الصباح الباكر

إسرائيل نبي الله فما هذه "الإسرائيل" التي صنعوها؟

"وادي الذئاب" و الدولة المغربية "العميقة"





 
خبر وتعليق

منجب والبوشتاوي وبرامج التجسس الصهيونية..الوجه المظلم

 
5W

بسبب سيلفي جمعه بحامي الدين..أسرة آيت الجيد تراسل

 
ربورتاج

بمدخل "الأقصى" مقبرة الرحمة وحاجز صهيوني لمخلوقات بلا

 
خارج السرب

عشرة آلاف "خارج وخارجة عن القانون"؟..السيبة أو ما بقا

 
تابعونا على الفيسبوك
 
مدن وبوادي

إليكم توقعات الأرصاد الجوية بخصوص طقس اليوم الإثنين

 
صحراؤنا

القوات المسلحة الملكية توضح: لم ولن نجري أي حوار مع

 
فلسطين

المغرب يدين بشدة تصريحات رئيس وزراء الكيان الصهيوني

 
مدن الملح

السيف البثار للمحققة الأممية كالامار في جريمة تقطيع

 
دولي

تونس تكسب الرهان الديمقراطي..الشعب يختار قيس سعيد

 
ذاكرة

العدوي يتنحى عن شاشة الأولى..فمتى تقتدي به وجوه