على الدولة إبعاد الوزراء عن الفيسبوك..ولتكن البداية بوزير الصحة             العثماني: خاب ظنكم ..كنعس مزيان..لا تراجع...إلى الأمام             الأزمي "ما فهم والو" ثم استقال..لكن إمتا بلاما يقولو ليك تفهم انت ؟             لأسباب صحية..الوزير مصطفى الرميد يقدم استقالته من الحكومة             قريبا            قريبا           
رصي راسك

لن تصدقوا أبدا حكايتي مع الصحافة المغربية وما فعل فيها

 
الشوارع TV

قريبا

 
عين الإبرة

على الدولة إبعاد الوزراء عن الفيسبوك..ولتكن البداية

 
تمغرابيت

شكرا" للغنوشي..المغرب ليس بحاجة لاتحادكم ولا لجامعة

 
البحث بالموقع
 
المغرب الرسمي

لأسباب صحية..الوزير مصطفى الرميد يقدم استقالته من

 
مجتمع مدني

الأزمي "ما فهم والو" ثم استقال..لكن إمتا بلاما يقولو


صقيع تنظيمي يضرب "البام" ويتسبب في "تجميد" بعض

 
أسواق

كيف يجب أن تعتذر اتصالات المغرب بعد أن أصبحت "سلحفاة"

 
ما رأيكم ؟

يونس التايب جازما:" لا مكان في التاريخ لمن لا يلتقط

 
فوانيس

المهندس المناضل إدريس مكراز يحدثكم قريبا عبر "منطق

 
ميديا

فضيحة المصنع "السري" بطنجة على صفحات "نيويورك تايمز"

 
رياضة

"الشان" مغربيا..والملك يهنئ الفريق الوطني ومعتز بهذا

 
 

حوار مجنون ومناظرة كبرى مع "أصدقاء"..فاسدين مفسدين


أضيف في 19 فبراير 2021 الساعة 25 : 15



أحمد الجَــــلالي

لم ولن يكون لي أصدقاء فاسدون وإنما أستخدم لفظة صديقي هنا من باب "الصواب" والتزام بعض صنوف الآداب ليس إلا.

و"أصدقائي" هنا كثر ومنتشرون في كل مكان لأن خارطة الإفساد شاسعة وعصية على الحصر، مثلما أن خارطة الإصلاح وأهل الخير ممتدة وغير متوقعة برغم كل الحصار المضروب على أهلها.

أتوجه هنا إليكم أيها الأصدقاء المفسدون في كل مكان بالمغرب العزيز، وقد تكونون في أي من ثنايا الوطن ومصالحه وإداراته ومؤسساته، فإياكم أعني:

ــ أنت الذي قد تكون "ضارب الربعة" في مستوى عال بهرم الدولة، وتظن أن على الزمن والتاريخ أن يتوقفا لتظل أنت كما أنت تنهب وتسلب..أعنيك أنت.

ــ أنت الذي قد تكون في واحدة من المؤسسات الاستراتيجية للدولة المغربية ويعول عليك رئيس الدولة شخصيا كي تقوم بالواجب وتضحي وتكون مأجورا في الدنيا والآخرة، لكنك تعتبر نفسك ممن اصطفاهم القدر كي يتنعموا فقط ويسرفوا فقط...بلا مردودية بل بتراكم الخسارات والمهم أن ترضي نزواتك العابرة للقارات..أقصد.

ــ أنت الذي قد تكون في مقام القضاء، وما أدراكم ما القضاء، الذي به يستقيم العدل كي يكون للملك أساسا، لكنك أبدا لا يهمك سوى صولجانك وكرسيك وهيلمانك ولتذهب حقوق العباد إلى سقر..المهم أن تظل تتحكم بدل أن تحكم وتراكم الأموال وفوقها جبال من الذنوب والظلمات...إياك أعني.

ــ أنت الذي قد تكون في مركز قوي للسلطة وبيدك كل الإمكانات لتخدم الدولة والناس لكنك يا هذا توثر التجاوز على الالتزام والباطل على الحق، وتأخذك العزة بالإثم وتتمادى في فجورك وجورك وتظن أن باق فيها أبدا..أنت أنت بالذات من أعني.

ــ أنت الذي قد تكون تتربع على كرسي وزارة أو واحدة من مصالحها الحيوية فتلملم "حب وتبن" لصالحك وتحجز الوظائف السمان لزمرة مقربيك كأي قارون صغير ومستبد قزم وتغني لليلاك وحدها ولتبكي بقية الخلق على ليلاتها كمدا وقهرا..أنت يا ابن الــ....من اتوجه إليه.

ــ أنت الذي قد تكون "كامنا" في قلب حزب أو نقابة متلهفا للريع والمناقصات والمزايدات والمرافعات و كل ضرع بقري أو بشري كي تحلبه وبعدك الطوفان والفيضان أو القحط والجفاف للخلائق..لا يهم لا يهم. إليك اتوجه بحديثي يا وريث الأبالسة.

ــ أنت الذي قد ترأس بلدية أو جماعة قروية وتتحكم في "إقطاعيتك" أبدا عن جد أب، ولا هم لك سوى أن تكوش على الأخضر واليابس وتقرب من ينصاع وتبعد وتقهر وتتآمر على كل ذي مروءة حتى يفر أو يهجر البلاد أو يموت كمدا أو تتسبب في سجنه...أنت يا وجه البؤس من أريد أن أنشر رذاذ فهي على محياه الشيطاني.

ــ أنت الذي قد تكون في مركز قرار ما وبيدك المصير الوظيفي والخبزي لعباد الله، ولأنك كاره للخير تعترض على ترقيات البعض وتتآمر على آخرين وتدفن ملفات فئة أخرى كي يبقوا دائما أسفل سافلين وتظل أنت "فوقهم"..وكأنك القدر المقدور..أنت بالذات والصفات من تعنيه رسالتي هذه.

 أنتم أنتم وغيركم كثر في وطني، يا لأسفي، اسمعوني جيدا:

لكم عندي أعذار افتراضية في حال كانت دنياكم غير فانية وستبقون فيها خالدين، كنت سأقول: معهم حق. لكم عندي عذر آخر لو أن رب الأكوان كان عقد معكم عقدا وضرب لكم وعدا لن يخلفه أنكم باقون فيها إلى يوم يبعثون على الأقل..كان الواحد منا سيقول إن لهم سببا وجيها فأعمارهم بملايين وملايير السنوات. والحال ألا أحد منكم عنده "كونطرا مع الله" فإنكم والله أغبى من الغباء.

لست ألعب دور الواعظ معكم ولا أتقمص دور المعلم فأنا للتعلم أحوج واعتبر نفسي دوما في قسم "التحضيري" بهذه الحياة. كل ما هناك أعرض عليكم تمرينا بسيطا:

كلكم يا من سميتهم "من قد تكونون" قفوا  في خلوة تامة ببويتكم أمام المرآة وانظروا جيدا من أعاليكم إلى أسافلكم:

+ ذلك الشعر/الهيبي الذي كانت تهدهده الرياح..كم تبقى منه..انزع البيروك وانظر إلى لمعان تلك الصلعة وذلك الجلد الطبلي المعتنى به..ماذا وجدت؟

+ أنظر إلى جبينك ذي التجاعيد البارزة قليلا واستنتج ما يقوله لك الآن ذلك الدماغ تحت الجبين مباشرة...تريث قليلا ثم تمعن في العينين بعد إزالة نظاراتك الطبية السميكة..كيف حال البصر وما أخبار البصيرة؟

+ ها قد وصلت إلى الأنف الذي اشتم كل طيب الدنيا ووساخاتها ما رأيك به؟ أأعجبك المنظر اللحظة أم فزعك واقع الحال؟

+ تأمل وجنتيك البارزتين رغم كل الطلاءات والتجميل والشد..هل رأيت كيف شاخ ما فوق العظم وبهت لونه وغابت نضارة الشباب أيها الكهل المقاوم للشيخوخة أو الشيخ المصر على البقاء ضمن فريق الشباب؟

+ افتك فمك وانظر إلى أسناتك وما تبقى منها أو ما أصلح فيها: كم طبيبا لعب في فمك؟ وكم عملية أجريت وكم دواء تأملت أن يكون خلاصك؟؟ انظر إلى تاريخك كله في قواطعك ونواجدك وما بينهم..كم بقي من هذا العمر؟

+ هل قد تأملك كل الوجه بما فيه الذقن وما تحته من "حنكورة" ديك قديم متدلية رغم كل محاولات جعلها تقف شيئا ما فوق ربطة عنق باريسية أو إيطالية؟

+ أنت وحدك الآن ولا حرج أزل عنك ذلك القميص الداخلي وتأمل ما صار عليه ذلك الصدر الذي كنت تفرده في الشاطئ لتصطاد المعجبات..الآن ما ترى من حال القفص الصدري وملامح الهيكل العظمي..هل أنت مرتاح؟

+ انزل قليلا تر بطنك الذي أكل خيرات الدنيا وقذفها فضلات إلى خارج بدنك في كل بقاع الأرض..ما الذي تراه الآن؟ لا شك أنت أمام "شكوة" من جلود مترهلة متعبة رغم أنك تتفانى دائما في شد حزامك الغالي تحتها كي لا تهوي.

+ ماذا عما تحت صرتك يا صديقي؟  كيف الحال يا "سيد الرجال"؟ النوابض تمام أم البركة في "المقويات"...كيفك إنت منيح؟

+ اخفض ناظريك إلى الأسفل نحو الركبتين و الساقين هل ترى بعد من جمال وقوة؟...هيا شد سروالك إلى أعلى واستر ما ستر الله.

  هذه الآلات/الأجسام  أو "الحواسيب البيولوجية" التي بقيتم عبيدا لها وبسبب ملذاتها تحولتم إلى وحوش كاسرة فظلمتم واستبددتم وتسلطتم وقهرتم وكذبتم وفجرتم وسطوتم وكذبتم وتآمرتم وسرقتم وخدعتم وتقاتلتم وتناحرتم وخربتم ودمرتم وفسدتم وأفسدتم وتجبرتم وتعهرتم وتكلبنتم..من أجلها إرضاء لها في طريقها قريبا إلى التراب والقبر والديدان لتمص ما تبقى فيها من دهون وتمزمز مشاشاتها القديمة "آخر مزمزة"...إنه المصير المحتوم.

ما تبقى لكم يا دود الأرض صاحب الألقاب والنياشين والمراكز..لا شيء لا شيء...ستتركونها كلها لغيركم..ذرياتكم ذكرانا وإناثا إن تركتم من يرث خلف ظهوركم...

هل أنتم الشطار إذا؟

أيها المضحوك عليهم أيها الأغنياء الأغبياء...أتمنى أن أكون أفسدت عليكم يومكم..وأيقظت ما تبقى فيكم من ضمير....ذلك غاية ما أتمناه فعلا.

www.achawari.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جرادة..كفى تفرجا على فحم مشتعل يغذيه فقر أسود

الوزير أوجار بين "حسن جدا" وعادة قبيحة جدا

مثلية؟ أسكت يا سكتاوي..فلا مستقبل لأهل "الزاي" بمغربنا

أخنوش: اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي باق ولا دور للبوليساريو

الكلمة للبارود.. الصحراء لنا..وعلى المغاربة الاستعداد لمعركة فاصلة

هل من أنباء عن المواقع الصفراء والقلوب السوداء؟

نبيلة منيب..سيدتي لقد أخفقنا في العزف على الوتر الغربي المناسب

مجلس الأمن يمدد للمينورسو نصف سنة و الرباط تعتبر القرار إيجابيا

في عز "المقاطعة" بنعمور يحلب "القطران" على شركات الحليب

لأن بوريطة صار أفصح..نهديه كتاب "الخروج من فم الثعبان"

حوار مجنون ومناظرة كبرى مع "أصدقاء"..فاسدين مفسدين





 
خبر وتعليق

"الصحة" تكشف سلالات متحورة جديدة لـ"كوفيد"..وتدعو

 
5W

العثماني: خاب ظنكم ..كنعس مزيان..لا تراجع...إلى الأمام

 
ربورتاج

أجمل أيام عمري..نصف يوم ما بين قبة الصخرة والمسجد

 
خارج السرب

بويا عمر..جيش الجزائر يرمي المغرب بقذائف/تهم

 
تابعونا على الفيسبوك
 
مدن وبوادي

بنكرير تشهد ميلاد مركز بيانات مزود بعملاق الحواسيب

 
صحراؤنا

سليعفانة خيا تسير على خطى أمينتو حية..لا لتكرار

 
فلسطين

دبلوماسي فلسطيني: موقف عشراوي لا يمثل وجهة نظر السلطة

 
مدن الملح

إعادة ضبط علاقة؟.. بايدن لن يتواصل مع السعودية عبر

 
دولي

المخابرات الأميركية: ابن سلمان وافق على خطف أو قتل

 
ذاكرة

تركيا تنعش ذاكرة المغرب بآلاف الوثائق..ماذا عن فرنسا