كورونا بالمغرب: معدل الإصابات اليومي ينحدر إلى العشرات فقط             من الرباط هتف المغاربة:فلسطين في العيون يا صهيون يا ملعون             عجب عجاب..الوزير الأعجوبة أمكراز يزين قبح "عروس حزبه"             عضو باللجنة العلمية لكورونا ينظر لعودة الحياة الطبيعية "الليلية"             قريبا            قريبا           
رصي راسك

فقر في المزاد العلني...الانتخابات غدا...هيا ندخل رحبة

 
الشوارع TV

قريبا

 
عين الإبرة

عجب عجاب..الوزير الأعجوبة أمكراز يزين قبح "عروس

 
تمغرابيت

قبل "الواشنطن بوست" بألف عام كان

 
البحث بالموقع
 
المغرب الرسمي

كورونا بالمغرب: معدل الإصابات اليومي ينحدر إلى

 
مجتمع مدني

حزب أخنوش ينافح عن ذراعه "الإحسانية" ويرفض "الشيطنة"


على وزن "التغرير بقاصر"..العثماني يرفض التغرير

 
أسواق

الفلاحة في 2021 : المغرب يتوقع إنتاج حوالي 98 مليون

 
ما رأيكم ؟

هذه قيمة المطبعين العرب في ميزان كاتب يهودي شهير

 
فوانيس

فراشات رشيد خويا "الحالمة" تحلق قريبا في مكتبات المغرب

 
ميديا

أسامة فوزي في صراع مرير مع "كوفيد" لمدة عشرة أيام

 
رياضة

نهائي كأس النفاق بين الحراك الأوروبي و"الفيفا"..على

 
 

عاجل جدا..اكتشاف معدن "الأخلاق الحميدة " لرموز السياسة بالمغرب


أضيف في 02 ماي 2020 الساعة 14 : 22



أحمد الجلالي

معاشر المغاربة لا تيأسوا، كورونا سوف تمضي، ومازالت الخيرات في بلادنا إلى يوم الدين: ببلادنا فائض من الماء والكلأ والخبز والأحزاب والنقابات والجمعيات والوزارات  والكذب...والأخلاق.

نعم مازال في الناس خير والدليل أن واضع مسودة قانون التكميم السوداء، الوزير المدعو بن عبد القادر يعاني من تخمة في الأخلاق، وهي الأخلاق نفسها التي منعته من الخوض في السجال الدائر حول قانون كوريا الشمالية الذي أخطأ مساره وحط رحالة بالمملكة المغربية.

كلهم، ساستنا البواسل، يتمتعون بأخلاق لا مثيل لها في العالم كله، وبسبب هذه الأخلاق السياسية فهم يمتنعون عن أشياء كثيرة ويقومون بأمور أخرى لا تخطر على بال مخلوق.

ولكي تفهموا الدرس جيدا وتقدروا الناس حق قدرها هاكم أمثلة واضحة عن مخزون الأخلاق السياسية في ساحتنا السياسية والنقابية والحقوقية والإعلامية.

الوزير بن عبد القادر: أخلاقه السياسية قالت له حرام يا رجل أن يظل المغاربة يسرحون ويمرحون علا منصات التواصل الاجتماعي وعليك "إكرام وفادتهم" بقانون الكمامة بدل "كمامات كورونا" النادرة هذه الأيام. ولكن أخلاقه واضع مشروع القانون تمنعه من الخوض مع الخائضين في سجال هو من تسب فيه.

العثماني، رئيس الحكومة، يتمتع بأخلاق سياسية سامية تجعله يمتنع عن الإصغاء لكلام الفيسبوكيين، لكن أخلاقه الحميدة لا تمنعه من نشر ما يريد كرسائل للمغاربة عبر الفيسبوك والتويتر.

سلفه بنكيران قمة في الأخلاق السياسية فهو مع الشعب ضد نهب أمواله، ولكن أخلاقه الأمارة بالفخفخة لم تحل بينه وبين تقاعد سمين جدا بسبعة ملايين، فيما أرامل كثير من شهداء الوطن لا يتقاضين ما يفوق مصروف ثلاثة أيام.

أخنوش تأمره مخزونات أخلاقه الليبرالية بالوقوف ضد مشروع هذا القانون هو وحزبه، ولكن "إيرينيته" لم تنهه عن الاستمرار في بيع مازوطه وباقي محروقاته بأسعار حارقة للشعب في وقت تدنت فيه أثمنة البترول إلى أسفل سافلين.

 مناضلو الاتحاد الاشتراكي في كثير من الجهات أصدروا بلاغات "نارية" تحت وخز ضميرهم الأخلاقي، ولكن ذلك الضمير لم يوح لهم بطلب إقالة وزير الكمامة والساعة الزايدة.

الوزير أمكراز متعه الخالق بأخلاق سياسية دفعته لرفض القانون إياه، ولكن الله سبحانه لم يفتح عليه يوم الاجتماع الحكومي بأن يقف ليقول اللهم إن هذا تشريع منك، وعلى منواله نسج وزير حقوق الإنسان، الرميد،فلم ينبس ببنت ولا ولد شفه يوم الاجتماع، وهي أخلاق في شرعته لا تتناقض مع التبرؤ لاحقا من مسودة قانون التكمام.

الحركة الشعبية أكرمتها السماء بفارس مغوار اسمه العنصر تجرأ ورفض القانون إياه، ولكن أخلاقه السياسية الرفيعة لم تدفعه للاستقالة كي يترك لشباب الحركة أيضا فرصة باش يدوروا الحركة.

نبيل التقدم والاشتراكي يتميز عن الجميع بأخلاق شيوعية أصيلة تجعله دوما وأبدا في صف الجماهير، لكن من فرط خلقه السياسي فلم يجد غضاضة في التحالف مع أصوليين من أجل الكراسي الحكومية الساحرة.

بوعياش، رئيس مجلس حقوق الإنسان اخلاقها الحقوقية قلبا وقالبا مع حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها كونيا، ولكن أولوياتها لا تصل إلى الملفات الحقيقية الحارقة في البلاد، وتكتفي ــ بوازع أخلاقي طبعا ــ بالخوض في ضرورة إصلاح القانون الجنائي المغربي حتى يفطر وكالو رمضان على راحتهم ويمارس الناس حريتهم الجسدية مثل باقي الأمم المتحضرة، وحتى ننهي مع "زعزعة عقيدة مسلم" وبالتالي تستقيم أخلاقنا وتصبح مثل أخلاق ساستنا حفظهم الله لنا.

أمجاهد، رئيس صحافة المغرب والعالم كاااع،لا أحج يستطيع أن يجادل في علو كعب أخلاقه السياسية، وبفضل جودتها لا يجد مانعا ولا تناقضا ولا تعارضا ولا تضاربا أن يكون قياديا في حزب الوردة وناطقا باسمه ثم يرأس مؤسسة وطنية خاصة بحرية التعبير، مع ما تقتضية المهمة مسؤولية وحيادية وتجرد.

البقالي، الرئيس النقابي والقائد الاستقلالي، يتميز على الخصوص بتجاوز الجميع في منسوب الأخلاق السياسية والمهنية، ولهذا كان لابد أن يبرهن على مكرمة الأولياء الصالحين هذه فجمع بين ثالوث تفرق في غيره: رئاسة نقابة الصحافة وعضوية مجلس الصحافة وترؤس لجنة منح البطاقة، وهكذا يمكنه في أية لحظة أن يعتمر قبعة مناسبة للسياق و"يتسيف" على خصومه أو منتقديه، إلى حد بمقدوره أن يعطيك درسا في السياسة ثم يقلبها نضالا ضدك باسم النقابة وإن أفلتتك سهامه قد "يلوي عليك" في الدورة باعتباره رئيس لجنة البطاقة العجيبة.

أما مخاريق الاتحاد المغربي للشغل فقد وصل إلى حد المعجزات والخوارق النضالية ما يجعلنا نخجل من إدراجه ضمن آخرين فقط، بينما أخلاقه النقابية الرفيعة تستحق كتابا سميكا، والدليل أنه باق حتى النهاية البيولوجية الحتمية، باق على رأس الاتحاد وإن واجه معارضة التوجه الديمقراطي سوف يحاربهم حتى الدحر بكل"ديمقراطية".

هذه مجرد نماذج وأمثلة كي تدركوا أيها المغاربة كم أنتم محظوظون بساسة كلهم أخلاق حميدة، فلتشكروا ربكم على كل هذه النعم، وادعوا دائما ألا يسلط عليكم زعماء مثل ميركل أو جونسون أو سانشيز...وادعوا لهؤلاء أيضا ألا يبتليهم ربهم بناخبين مثلكم.  

www.achawari.com

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحوال الطقس ليوم غد الجمعة: صقيع وجليد بالمرتفعات

"سوف" يزور العثماني جرادة و "إن شاء الله" سيبتسم في التلفزيون

"الزعيم" أخنوش اعلم رعاك الله أن "الإيرينية" ليست شرطا للحرية

الملك يعزي أسرة الإعلامي والدبلوماسي الراحل عبد الجليل فنجيرو

قبل أريحا..معبر "اللنبي" أحد الوجوه البشعة للاحتلال

في أريحا "أدنى الأرض" أديت تحية"عسكرية" لفلسطين

بفلسطين السياسة تناطح السياسة والفرح ينازل الحزن والتعمير يكافح الخراب

في بلعين ومع المناضل"أبو رحمة"..السماء تمطر قنابل صهيونية

الراهب جوزيه دوسيتتي..من إيطاليا الى فلسطين مسيرة ضد الظلم

يا حراس المعابد..أفسحوا الطريق لصوت العقل وحب الوطن

عاجل جدا..اكتشاف معدن "الأخلاق الحميدة " لرموز السياسة بالمغرب





 
خبر وتعليق

مليون جرعة من "سينوفارم" لتعزيز حرب المغرب ضد

 
5W

أمزازي جاوبنا بكامل الصراحة...تقدر تنفنف قدام السبع؟

 
ربورتاج

في القدس بكنيسة القيامة .."أسست" جمعية "الإنسان أولا"

 
خارج السرب

عضو باللجنة العلمية لكورونا ينظر لعودة الحياة الطبيعية

 
تابعونا على الفيسبوك
 
مدن وبوادي

"تراويح أخرى" تحت الأرض لا يريدها الشعب ولا تراها

 
صحراؤنا

ما هذا الهبل؟..الغريب هو ألا تتواطأ إسبانيا مع زعيم

 
فلسطين

من الرباط هتف المغاربة:فلسطين في العيون يا صهيون يا

 
مدن الملح

أمزازي ــ مول "التعاقد" ــ ضمن "المتاواااجين" عند ابن

 
دولي

الـ Brexshit:توتر عسكري بريطاني فرنسي حول جزيرة

 
ذاكرة

شعيب حليفي يكتب عن... "الشمس التي تشرق من الشاوية"